حصاد المنظمة العربية لحقوق الإنسان في عامها الأربعين

المنظمة العربية لحقوق الإنسان
المنظمة العربية لحقوق الإنسان

يعد إنشاء المنظمة العربية لحقوق الإنسان في يوليو 2023 أهم منجزات المنظمة خلال العام 2023، وهي المبادرة التي جاءت في إطار احتفال المنظمة بالعيد الأربعين لتأسيسها والاحتفاء بدورها التاريخي في خلق حركة حقوقية في الوطن العربي، وعبرت المبادرة عن رؤية المنظمة نحو مستقبل يستفيد فيه الوطن العربي من عطاء أكبر وأقدم بيت خبرة في مجال حقوق الإنسان في المنطقة.

وتقدم الأكاديمية أربعة برامج رئيسية، يتوجه أولها طويل الأمد (9 شهور) لبناء القدرات الحقوقية المهنية بهدف ضخ دماء جديدة وقادرة في دماء الحركة الحقوقية، وجاري تنفيذ العام الأول للبرنامج في مصر، وينتقل البرنامج منتصف العام 2024 لإحدى بلدان شمال أفريقيا.

 اقرأ أيضا| «العربية لحقوق الإنسان» تؤكد انتهاكات إسرائيل في الضفة الغربية والقدس
ويتوجه البرنامج الثاني لبناء القدرات في مجال الحماية، والبرنامج الثالث يختص بالبناء المعرفي والقيمي لموظفي الخدمة العامة، والبرنامج الرابع يعمل على تعزيز الثقافة الجماهيرية.
وتم تشكيل هيئة علمية رفيعة المستوى للأكاديمية وفريق استشاري من كبار الخبرات التخصصية، وتم تحقيق معدلات إنجاز غير مسبوقة في اثنين من برامج الأكاديمية الأربعة خلال الشهور الخمسة الأولى، حيث تم بناء المعرفة لفائدة 100 شاب وشابة من مصر وبناء القدرات المهنية لفائدة 50 منهم، وجاري تطوير مهارات 25 من بينهم للمساهمة بصورة مهنية في أنشطة المؤسسات المتخصصة في مجال حقوق الإنسان.
كذلك تحقق بناء القدرات في مجال الحماية لفائدة 25 من الشباب والشابات من السودان للعمل في مجال الحماية عبر تطوير مهارات الرصد والتحقيق والتحقق والتوثيق وإعداد التقارير والتدخلات المؤثرة.
وساهمت المنظمة في تعزيز آليات امتثال الدول العربية لالتزاماتها بموجب المعايير الدولية، ومنها العمل على تعزيز آليات الوقاية من التعذيب وتطوير آليات الحماية والعدالة الجنائية على الصعيد العربي العام من خلال أنشطة متنوعة بالشراكة مع مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في شهر يناير 2023 في بيروت بمشاركة خمسة بلدان عربية وستة آليات تعاهدية دولية وأفريقية وعربية.

كما تواصلت هذه الشراكة مع مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في شهر مايو 2023 بمشاركة آليات المتابعة والتنفيذ والتقارير في 14 حكومة عربية.
وتم تطوير هذه الشراكة بين المنظمة والمفوضية في يونيو 2023 في منتدى عربي بالقاهرة بمشاركة وفود 16 دولة عربية وثلاثة آليات تعاهدية بهدف تعزيز تفاعل 16 حكومة مع مقرري الأمم المتحدة الخاصين بحقوق الإنسان.

واقتحمت هذه الشراكة بين المنظمة والمفوضية ميادين عمل جديدة من خلال ورشة العمل الدولية في نهاية يوليو 2023 نحو تأسيس شبكة من الخبراء العرب في منظومة الأمم المتحدة من آليات تعاهدية ومقررين خاصين للنهوض بدور الجسر في ترجمة تطبيق أفضل للاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان بالدول العربية.
وتكثف التعاون بين المنظمة والمفوضية في مجالات بناء القدرات خلال شهري أكتوبر ونوفمبر من خلال مشاركة رئيس وخبراء المنظمة في دورات التدريب المتقدمة التي نفذتها المفوضية لفائدة الدبلوماسيين والقضاة وموظفي إنفاذ القانون في عدد من الدول العربية، كما شارك ثلاثة من قيادات المفوضية في تنفيذ دورات التدريب التي نظمتها المنظمة لبناء قدرات مهنية لناشطي منظمات حقوق الإنسان غير الحكومية.
ونفذت المنظمة ندوة مهمة حول وضع حقوق الإنسان في المنطقة العربية في قصر الأمم المتحدة في جنيف في مطلع مارس 2023.
وفيما يتعلق ببعض الحالات ذات الاهتمام الخاص، نفذت المنظمة حملة ممتدة لدعم حقوق الشعب الفلسطيني، فأصدرت المنظمة 14 تقريرا وبيانا خاصا قبل العدوان الإسرائيلي في 7 أكتوبر الماضي، وأصدرت 39 منتجا بين تقارير وبيانات وأوراق التحليل ووسائط الإعلام منذ بدء العدوان الجاري.
وساهمت المنظمة بدور نشط في إحياء ذكرى النكبة الخمسة والسبعين بالتعاون مع جامعة الدول العربية ومنظمة التحرير الفلسطينية، وساعدت على توثيق جرائم الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين واقتحامات المستوطنين للمقدسات الدينية وسياسات الفصل العنصري المؤسسي. 
ووفرت المنظمة دعما تقنيا لسبل التحرك الجماعي العربي لدعم حقوق الشعب الفلسطيني على الصعيد الحقوقي من خلال بلورة أجندة تحرك مخطط على صعيد الحركة الحقوقية، أو من خلال توفير مقترحات لبلورة وإعمال القانون الدولي على صعيد التحركات الرسمية العربية المنفردة والجماعية، خاصة منذ بدء العدوان الحالي.
وكانت المنظمة مقصداً للقاء مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان لدى زيارته للقاهرة في 9 نوفمبر الماضي في سياق جولته للوقوف على آثار العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، ونسقت اجتماعا معه بمشاركة رئيس وقيادات المنظمة وزملاء من الحركة الحقوقية المصرية، وكان لهذا اللقاء نتائج مهمة في خطاب حقوقي أكثر تحديدا في إدانة جرائم العدوان واستكشاف آليات التحقيق والمحاسبة عليها.
  
كذلك، وفي حالة تدهور الأوضاع في السودان عقب اندلاع النزاع المسلح في السودان، أصدرت المنظمة ٧ تقارير وبيانات عكست طبيعة ودوافع وآثار الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتكبها المتحاربين، وخطورة الوضع الإنساني المتفاقم، وسبل التحرك نحو ضمان محاسبة الجناة.
  
ونظمت المنظمة في النصف الثاني من يوليو 2023 حوارا موسعا بين مجلس أمنائها ااذي يضم نخبة القادة الحقوقيين العرب من 18 دولة عربية وبين ممثلي القوى والأحزاب السياسية والمجتمع المدني من السودان، حيث خلص الحوار إلى التوافق على عدد من المبادئ الجوهرية وتحديد للغايات وترتيب أولويات التحرك، كما عول المشاركون السودانيون على المنظمة للنهوض بدور لبناء التوافق بين أطراف القوى السياسية والمدنية في السودان.
 
وخلال شهر أغسطس 2023، عقدت المنظمة أربعة لقاءات مع مختلف الأطراف السودانية، بما في ذلك قوى المجلس المركزي لائتلاف الحرية والتغيير، وقوى الكتلة الديمقراطية للائتلاف نفسه، والمكتب السياسي لحزب الأمة، و25 من قادة الائتلافات الشبابية السودانية، وتم الاتفاق على 10 مبادئ تستند على احترام وإدماج حقوق الإنسان في التسوية والعملية السياسية بهدف بناء التوافق ومعالجة الانقسامات، وقد دعم هذا الاتفاق تحقيق التوافق لبناء جبهة مدنية موحدة في نهاية أكتوبر 2023 والاتفاق على عقد المؤتمر الوطني الجامع للجبهة المدنية في فبراير 2024 بالقاهرة.
وحول الوضع في اليمن، فقد شاركت المنظمة بعدد من البيانات التي تناولت عددا من الأحداث الكبرى، بالإضافة إلى الانخراط في تقديم الدعم الفني والاستشارات والمساهمة في بناء القدرات للفاعلين الحقوقيين.
وفي ليبيا، عملت المنظمة بالتنسيق مع فرعها في ليبيا للتدخل والوساطة وبذل المساعي الحميدة في عدد من الأزمات الفردية والجماعية، والسعي من أجل تفعيل توصيات لجنة التحقيق الدولية التابعة لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة ووضعها موضع التنفيذ، وتأمين الاستجابة للإصلاح القانوني ضمن مسار السعي نحو إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المنشودة.

وفي مصر، طورت المنظمة شراكتها القائمة مع اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان برئاسة وزارة الخارجية وهي الجهة المعنية بتطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.
كذلك واصلت المنظمة تنفيذ شراكتها القائمة مع وزارة التضامن الاجتماعي لتنفيذ أنشطة تعزيز المواطنة وتشجيع المشاركة السياسية ومكافحة الهجرة غير النظامية في سياق المبادرة الرئاسية حياة كريمة، حيث نفذت أربعة أسابيع بالمحافظات المصرية المستهدفة.
ووقعت المنظمة ووزارة التضامن الاجتماعي اتفاقية جديدة لإعداد السفراء الشباب لحقوق الإنسان في سبعة محافظات مصرية إضافية.
وتفاعلت المنظمة مع سلسلة المشاورات التي نظمتها الهيئات الحكومية والبرلمانية المصرية طوال العام، بالإضافة إلى مساهماتها في أنشطة متنوعة لمنظمات المجتمع المدني المصرية الحقوقية منها والتنموية.
 وشاركت المنظمة بتقريرين موازيين للتقارير الدورية المصرية للجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان في فبراير 2023، وكذا إلى لجنة الأمم المتحدة المعنية بمناهضة التعذيب في 2023.
وشكلت المنظمة فريقا نوعيا ضم 38 خبيرا من كبار قيادات منظمات حقوق الإنسان الرئيسية في 16 دولة عربية وأوروبية قام بمتابعة الانتخابات الرئاسية في مصر مؤخرا عبر مراقبة ميدانية في 14 محافظة مصرية.
 كما أصدرت المنظمة تعليقات مهمة في كل منالبحرين والعراق وسوريا ولبنان وتونس.
وتعمل المنظمة بمشاركة فروعها العاملة في 27 دولة عربية وأوروبية منذ أكتوبر 2023 على تأسيس شبكة من المؤسسات المدنية لدعم تفعيل الخطة العالمية للتنمية المستدامة 2030 في كافة البلدان العربية.
وتابعت المنظمة خلال العام شراكتها المؤسسية مع المعهد العربي لحقوق الإنسان عبر نشاطين تناولا قضايا الاهتمام المستقبلي بحقوق الإنسان في العمل الإقليمي في تونس في مايو 2023، وتعزيز دور المجتمع المدني في التنمية في سياق شبكة آفاق مدنية بالقاهرة في أكتوبر 2023.